ميلاد التشيع!!!!!!!
+3
M.hamza
BASIMI
جررريح الررروح
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ميلاد التشيع!!!!!!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على محمد واله الطيبين الطاهرين والعن اعدائهم الى قيام يوم الدين
بسم الله الرحمن الرحيم
ميلاد التشيع
ودوره في مسيرة التأريخ
(للعلامة السيد منير الخباز حفظه الله)
}إن الذين آمنو وعملو الصالحات أولئك هم خير البرية{
من هم الذين آمنووعملو الصالحات؟من هم خير البرية؟ماهو المثال الذي تحدث عنه الاية الكريمة؟
تناولت النصوص الروائية الشريفة تحديد المصداق لهذه الاية.
فالسيوطي في الدر المنثور يروي نقلاً عن عدة مفسرين كابن عدي وابن عساكر عن عدة من الصحابة كجابر بن عبدالله وابن عباس أنه لما نزل قوله تعالى (إن الذين آمنو....)خاطب الرسول صلى الله علية واله الامام علي عليه السلام وقال انت وشيعتك الذين آمنو وعملو الصالحات أولئك هم خير البرية...
الاية الكريمة بهذه الروايات بداية البحث حول التشيع والروايات التي اوردها السيوطي وابن عساكر وغيرهم هي التي شغلت أقلام الباحثين عن عنوان هو عنوان التشيع لان هذا العنوان ورد على لسان النبي (ص).
وحديثنا عن عنوان التشيع في نقطتين:
1-ميلادهذا العنوان وبدرته.
2-دور التشيع في مسيرة التاريخ.
اولاُ:متى بدا التشيع؟
عدد من الباحثين فتحو هذا البحث متى ولد التشيع؟ومتى بدا؟ومتىكانت اول بدرة له؟والعديد العديد من التخمينات،
نذكر منها مارواه اليعقوبي في تاريخه واحمد امين في كتابه فجر الاسلام،ان التشيع بدا بعد وفاة الرسول ص حيث ان جمعاُمن اهل البيت قالو نحن اولى بلخلافة بعد النبي ص من غيرنا والتف حولهم مجموعة من الصحابة فسمو من ذالك الوقت شيعة فبدا الانقسام منذ وافاة النبي ص.
***بالنسبة لنا نحن لانقبل هذي الفرضية فالتشيع ليس مذهباًحتى نبحث عنه متى بدا؟ولكنه الاسلام بعينه وليس شي اخر.
نحن نعتقد ان التشيع ولد مع الاسلام ومشى وسار معه الى يومنا هذا،
ونثبت ان التشيع موجود منذ حياة المصطفى (ص).
اولاُ:الاعتقاد بإمامة علي بن ابي طالب(ع) بعد وفاة النبي(ص)مباشرة.
والدليل على ذالك هناك احاديث كثيرة تدل على امامة علي ع منها حديث الدار وحديث الغدير وغيرها من الاحاديث الكثيرة نذكرمنها:
مارواه احمد في مسنده الجزء الرابع صفحة437و438والترمذي في سننه الجزء الخامس الحديث3712والنسائي في خصائصه الحديث 65و68 والمصنف لابي شيبة الجزء السابع كتاب فضائل علي بن ابي طالب ع الحديث 58 عن الرسول(ص) انه قال [ان عليا مني وانا منه وهو ولي كل مؤمن ومؤمنة بعدي]فلو عرض الحديث أي عربي وسال عن مفهومهه فسيجيب إن عليا هو ولي الامر بعد الرسول بدون تردد.
والدليل على ذالك بالنص:
ابو حاتم الرازي في كتابه الزينة ص259تحقيق عبدالله سلوم السامري وابن خلدون في تاريخه الجزء السادس ص214-215 قال وقد تشيع لعلي جمع من الصحابة منذ حياة المصطفى ص وقالو بامامته وخلافته وهم عمار بن ياسر وسلمان الفارسي والمقداد وابوذر الغفاري رضوان الله عليهم.
وهم ليسو ثلاثة بل بالتاكيد ان معهم جمع غفير من الصحابة.
إذن نصل ان التشيع موجوذ منذحياة النبي ص.
الثاني:نحن مع الرسول
تعتقد الشيعة ان الرسول معصوم عصمة مطلقة من النقل والعقل.
فمن العقل
}ماآتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فنتهوا{فالطاعة هنا مطلقة غير محدودة.
ومن العقل:
لا يمكن وصول الرسالة للمجتمع البشري الا بالعصمة
وإذا كان معرضا للخطا والصواب فإن الرسالة لن تصل الى البشر في بعض الاوقات وهي الاوقات التي يخطئ فيها (ص)
وإذاقناانه معصوم من الجنبة الالهية وغير معصوم في الجنبة الشخصية وصدر منه امر فكيف نعلم ان هذا الامر شخصيا أو الهياُ؟
فمن اين نأمن الخطأ ومن اين نميز مايجب طاعته مما لايجب طاعته وعلى هذا سيطرق الشك والريب،
فالرسالة هنا لن تصل والهدف من البعثة لن يتحقق وهذا مايسميه علماؤنا بنقص الغرض وهو قبيح والقبيح لايصدر من الله تعالى...
اذا لتصل الرسالة الى البشرية لابد من عصمة مطلقة.
وراي الشيعة هو انهم مع النبي في كل امر يصدر عنه دون نقاش او جدال .
وكثير من الصحابة في زمان كان يعترض على الرسول وعلى كثير من اوامره.
وكثير من الصحابة كان يسلم مع النبي في كل مايصدر منه.
اذاً الخطين كان موجودا في عهد الرسول خط التسليم وخط المعارضة.
وسنتبع النقطة الثانية
الدور الحضاري للتشيع في موضوع لاحقا
ولكم جزيل الشكر اخواني
دمتم بحفظ الرحمن
اللهم صلي على محمد واله الطيبين الطاهرين والعن اعدائهم الى قيام يوم الدين
بسم الله الرحمن الرحيم
ميلاد التشيع
ودوره في مسيرة التأريخ
(للعلامة السيد منير الخباز حفظه الله)
}إن الذين آمنو وعملو الصالحات أولئك هم خير البرية{
من هم الذين آمنووعملو الصالحات؟من هم خير البرية؟ماهو المثال الذي تحدث عنه الاية الكريمة؟
تناولت النصوص الروائية الشريفة تحديد المصداق لهذه الاية.
فالسيوطي في الدر المنثور يروي نقلاً عن عدة مفسرين كابن عدي وابن عساكر عن عدة من الصحابة كجابر بن عبدالله وابن عباس أنه لما نزل قوله تعالى (إن الذين آمنو....)خاطب الرسول صلى الله علية واله الامام علي عليه السلام وقال انت وشيعتك الذين آمنو وعملو الصالحات أولئك هم خير البرية...
الاية الكريمة بهذه الروايات بداية البحث حول التشيع والروايات التي اوردها السيوطي وابن عساكر وغيرهم هي التي شغلت أقلام الباحثين عن عنوان هو عنوان التشيع لان هذا العنوان ورد على لسان النبي (ص).
وحديثنا عن عنوان التشيع في نقطتين:
1-ميلادهذا العنوان وبدرته.
2-دور التشيع في مسيرة التاريخ.
اولاُ:متى بدا التشيع؟
عدد من الباحثين فتحو هذا البحث متى ولد التشيع؟ومتى بدا؟ومتىكانت اول بدرة له؟والعديد العديد من التخمينات،
نذكر منها مارواه اليعقوبي في تاريخه واحمد امين في كتابه فجر الاسلام،ان التشيع بدا بعد وفاة الرسول ص حيث ان جمعاُمن اهل البيت قالو نحن اولى بلخلافة بعد النبي ص من غيرنا والتف حولهم مجموعة من الصحابة فسمو من ذالك الوقت شيعة فبدا الانقسام منذ وافاة النبي ص.
***بالنسبة لنا نحن لانقبل هذي الفرضية فالتشيع ليس مذهباًحتى نبحث عنه متى بدا؟ولكنه الاسلام بعينه وليس شي اخر.
نحن نعتقد ان التشيع ولد مع الاسلام ومشى وسار معه الى يومنا هذا،
ونثبت ان التشيع موجود منذ حياة المصطفى (ص).
اولاُ:الاعتقاد بإمامة علي بن ابي طالب(ع) بعد وفاة النبي(ص)مباشرة.
والدليل على ذالك هناك احاديث كثيرة تدل على امامة علي ع منها حديث الدار وحديث الغدير وغيرها من الاحاديث الكثيرة نذكرمنها:
مارواه احمد في مسنده الجزء الرابع صفحة437و438والترمذي في سننه الجزء الخامس الحديث3712والنسائي في خصائصه الحديث 65و68 والمصنف لابي شيبة الجزء السابع كتاب فضائل علي بن ابي طالب ع الحديث 58 عن الرسول(ص) انه قال [ان عليا مني وانا منه وهو ولي كل مؤمن ومؤمنة بعدي]فلو عرض الحديث أي عربي وسال عن مفهومهه فسيجيب إن عليا هو ولي الامر بعد الرسول بدون تردد.
والدليل على ذالك بالنص:
ابو حاتم الرازي في كتابه الزينة ص259تحقيق عبدالله سلوم السامري وابن خلدون في تاريخه الجزء السادس ص214-215 قال وقد تشيع لعلي جمع من الصحابة منذ حياة المصطفى ص وقالو بامامته وخلافته وهم عمار بن ياسر وسلمان الفارسي والمقداد وابوذر الغفاري رضوان الله عليهم.
وهم ليسو ثلاثة بل بالتاكيد ان معهم جمع غفير من الصحابة.
إذن نصل ان التشيع موجوذ منذحياة النبي ص.
الثاني:نحن مع الرسول
تعتقد الشيعة ان الرسول معصوم عصمة مطلقة من النقل والعقل.
فمن العقل
}ماآتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فنتهوا{فالطاعة هنا مطلقة غير محدودة.
ومن العقل:
لا يمكن وصول الرسالة للمجتمع البشري الا بالعصمة
وإذا كان معرضا للخطا والصواب فإن الرسالة لن تصل الى البشر في بعض الاوقات وهي الاوقات التي يخطئ فيها (ص)
وإذاقناانه معصوم من الجنبة الالهية وغير معصوم في الجنبة الشخصية وصدر منه امر فكيف نعلم ان هذا الامر شخصيا أو الهياُ؟
فمن اين نأمن الخطأ ومن اين نميز مايجب طاعته مما لايجب طاعته وعلى هذا سيطرق الشك والريب،
فالرسالة هنا لن تصل والهدف من البعثة لن يتحقق وهذا مايسميه علماؤنا بنقص الغرض وهو قبيح والقبيح لايصدر من الله تعالى...
اذا لتصل الرسالة الى البشرية لابد من عصمة مطلقة.
وراي الشيعة هو انهم مع النبي في كل امر يصدر عنه دون نقاش او جدال .
وكثير من الصحابة في زمان كان يعترض على الرسول وعلى كثير من اوامره.
وكثير من الصحابة كان يسلم مع النبي في كل مايصدر منه.
اذاً الخطين كان موجودا في عهد الرسول خط التسليم وخط المعارضة.
وسنتبع النقطة الثانية
الدور الحضاري للتشيع في موضوع لاحقا
ولكم جزيل الشكر اخواني
دمتم بحفظ الرحمن
جررريح الررروح- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 56
تاريخ التسجيل : 30/12/2007
رد: ميلاد التشيع!!!!!!!
مشكووووووووور عزيزي جريح الروح ..
على الموضوع المفيد ..
الله يعطيك العافية ..
باسمي
على الموضوع المفيد ..
الله يعطيك العافية ..
باسمي
رد: ميلاد التشيع!!!!!!!
BASIMI كتب:مشكووووووووور عزيزي جريح الروح ..
على الموضوع المفيد ..
الله يعطيك العافية ..
باسمي
هلا بيك اخي الكريم
باسمي
نورت صفحاتي
دمت بود
جررريح الررروح- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 56
تاريخ التسجيل : 30/12/2007
رد: ميلاد التشيع!!!!!!!
admin كتب:مشكور على الموضوع
هلا بيك اخي
نور صفحاتي
دمت بحفظ الرحمن
جررريح الررروح- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 56
تاريخ التسجيل : 30/12/2007
رد: ميلاد التشيع!!!!!!!
مشكور على الموضوع
الحسيني- عضو نشيط جدا
- عدد الرسائل : 108
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رد: ميلاد التشيع!!!!!!!
مشكور اخوي يعطيك العافية على المجهود الي تقدمه للمنتدى
تحياتيــــ,,,,
توتو
تحياتيــــ,,,,
توتو
توتو- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 86
تاريخ التسجيل : 19/01/2008
رد: ميلاد التشيع!!!!!!!
مشكوووور أخوي ...
الله يعطيك الف عافية
الله يعطيك الف عافية
الروح الذائبة- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 61
تاريخ التسجيل : 20/01/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى